أبو علي الشيباني – حلقة 2016 12 23 – روسيا ستخرج ايران من اللعبة

أبو علي الشيباني – حلقة 2016 12 23 – روسيا ستخرج ايران من اللعبة

أبو علي الشيباني – حلقة 2016 12 23 – روسيا ستخرج ايران من اللعبة

تحدث الدكتور أبو علي في الحلقة عن ايران وعن سوريا كما تكلم عن

تركيا و توقفنا مع بعض المقتطفات.
http://www.aboalishibani.com
https://www.facebook.com/aboualishibani
https://twitter.com/aboalishibani
https://plus.google.com/+Aboalishiban…

برنامج دروب الرجاء
قناة عراق المستقبل

شارك هذا

المؤلف

تعليقات (1)

  1. :

    سنن ابن ماجة:
    باب من قُتِل دون ماله فهو شهيد
    2580-حدّثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ.ثنا سُفْيَانُ عَنْ الزُّهْرِيَّ، عَنْ طَلْحَةَ بْنُ عَبْد اللهِ بْنُ عَوْفٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنُ زَيْدِ بْنُ عَمْرِو بْنُ نُفَيْلٍ، عَنِ النَّبِّي صلى الله عليه وسلم قَالَ :
    ((مَن قُتِلَ دُونَ مَالِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ)).
    2581-حدّثنا الهَلِيلُ بْنُ عَمْرٍو. ثنا مَروَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ, ثنا يَزِيدُ بْنُ سِنَنٍ الجَزَرِيُّ عَنْ مَيْمثونِ بْنُ مِهْرَانَ، عَنْ اِبْنَ عُمَرَ؛ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم:
    ((مَن أُتِيَ عِنْدَ مَالِهِ، فَقوُتِلَ فَقَاتَلَ فَقُتِلَ، فَهُوَ شَهِيدٌ)).
    في الزوائد: في إسناده يزيد بْنُ سنان التميميّ، أَبُو فرة الرهاويّ، ضعفه أحمد وغيره.
    2582-حدّثنا مُحَمَّد بْنُ بَشَّارٍ. ثنا أَبُو عَامِرٍ. ثنا عَبْد العَزِيزِ بْنُ المُطَّلِبِ، عَنْ عَبْد اللهِ ابْنِ الحَسَنِ، عَنْ عَبْد الَّرَحْمَنُ الأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ؛ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم:
    ((مَنْ أُرِيدَ مَالُهُ ظُلْمَاً فَقُتِلَ، فَهُوَ شَهِيدٌ)).
    في الزوائد: إسناده حسن، لقصور درجته عن أهل الحفظ والإتقان.
    سنن ابي داود:
    32- باب في قتال اللصوص
    4771ـ حدثنا مسدد، ثنا يحيى، عن سفيان قال: حدثني عبد اللّه بن حسن قال: حدّثني عمي إبراهيم بن محمد بن طلحة، عن عبد اللّه بن عمرو،
    عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: “من أريد ماله بغير حقٍّ فقاتل فقتل فهو شهيدٌ”.
    4772ـ حدثنا هارون بن عبد اللّه، ثنا أبو داود الطيالسي وسليمان بن داود يعني أبا أيوب الغافقي عن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر، عن طلحة بن عبد اللّه بن عوف، عن سعيد بن زيد،
    عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: ” من قتل دون ماله فهو شهيدٌ، ومن قتل دون أهله أو دون دمه أو دون دينه فهو شهيدٌ”.
    سنن الترمذي:
    باب ما جاء فيمن قتل دون ماله فهو شهيد
    [ 1418 ] حدثنا سلمة بن شبيب وحاتم بن سياه المروزي وغير واحد قالوا حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن طلحة بن عبد الله بن عوف عن عبد الرحمن بن عمرو بن سهل عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قتل دون ماله فهو شهيد ومن سرق من الأرض شبرا طوقه يوم القيامة من سبع أرضين وزاد حاتم بن سياه المروزي في هذا الحديث قال معمر بلغني عن الزهري ولم أسمع منه زاد في هذا الحديث من قتل دون ماله فهو شهيد وهكذا روى شعيب بن أبي حمزة هذا الحديث عن الزهري عن طلحة بن عبد الله عن عبد الرحمن بن عمرو بن سهل عن سعيد بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم وروى سفيان بن عيينة عن الزهري عن طلحة بن عبد الله عن سعيد بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يذكر فيه سفيان عن عبد الرحمن بن عمرو بن سهل وهذا حديث حسن صحيح
    [ 1419 ] حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو عامر العقدي حدثنا عبد العزيز بن المطلب عن عبد الله بن الحسن عن إبراهيم بن محمد بن طلحة عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قتل دون ماله فهو شهيد قال وفي الباب عن علي وسعيد بن زيد وأبي هريرة وابن عمر وابن عباس وجابر قال أبو عيسى حديث عبد الله بن عمرو حديث حسن وقد روي عنه من غير وجه وقد رخص بعض أهل العلم للرجل أن يقاتل عن نفسه وماله وقال بن المبارك يقاتل عن ماله ولو درهمين
    [ 1420 ] حدثنا هارون بن إسحاق الهمداني قال حدثنا محمد بن عبد الوهاب الكوفي شيخ ثقة عن سفيان الثوري عن عبد الله بن الحسن عن علي بن أبي طالب حدثني إبراهيم بن محمد بن طلحة قال سفيان وأثنى عليه خيرا قال سمعت عبد الله بن عمرو يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أريد ماله بغير حق فقاتل فقتل فهو شهيد قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن عبد الله بن الحسن عن إبراهيم بن محمد بن طلحة عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه
    [ 1421 ] حدثنا عبد بن حميد قال أخبرني يعقوب بن إبراهيم بن سعد حدثنا أبي عن أبيه عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر عن طلحة بن عبد الله بن عوف عن سعيد بن زيد قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من قتل دون ماله فهو شهيد ومن قتل دون دينه فهو شهيد ومن قتل دون دمه فهو شهيد ومن قتل دون أهله فهو شهيد قال هذا حديث حسن صحيح وهكذا روى غير واحد عن إبراهيم بن سعد نحو هذا ويعقوب هو بن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري.
    صحيح مسلم:
    باب الدليل على أن من قصد أخذ مال غيره بغير حق كان القاصد مهدر الدم في حقه، وإن قتل كان في النار، وأن من قتل دون ماله فهو شهيد
    225 – (140) حدثني أبو كريب محمد بن العلاء. حدثنا خالد (يعني بن مخلد) حدثنا محمد بن جعفر، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة؛ قال:
    جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال: يا رسول الله! أرأيت إن جاء رجل يريد أخذ مالي؟ قال “فلا تعطه مالك” قال: أرأيت إن قاتلني؟ قال “قاتله” قال: أرأيت إن قتلني؟ قال “فأنت شهيد” قال: أرأيت إن قتلته؟ قال “هو في النار”.
    226 – (141) حدثني الحسن بن علي الحلواني، وإسحاق بن منصور، ومحمد بن رافع. وألفاظهم متقاربة (قال إسحاق: أخبرنا. وقال الآخران: حدثنا) عبد الرزاق. أخبرنا بن جريج، قال: أخبرني سليمان الأحول؛ أن ثابتا مولى عمر بن عبد الرحمن أخبره؛ أنه لما كان بين عبد الله بن عمرو وبين عنبسة بن أبي سفيان ما كان. تيسروا للقتال: فركب خالد بن العاص إلى عبد الله بن عمرو، فوعظه خالد. فقال عبد الله بن عمرو: أما علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    “من قتل دون ماله فهو شهيد”.
    وحدثنيه محمد بن حاتم. حدثنا محمد بن بكر. ح وحدثنا أحمد بن عثمان النوفلي. حدثنا أبو عاصم. كلاهما عن بن جريج، بهذا الإسناد، مثله.
    ونختتم بـ صحيح البخاري:
    باب من قاتل دون ماله.
    2348 – حدثنا عبد الله بن يزيد: حدثنا سعيد، هو بن أبي أيوب، قال: حدثني أبو الأسود، عن عكرمة، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (من قتل دون ماله فهو شهيد).